home - Mohamed Mahmoud Hussein

محمد محمود أبوزيد حسين

أستاذ مساعد

رئيس المكتب الفني - وكالة الجامعة للتطوير والجودة.
 رئيس وحدة المبادرات الإبداعية - عمادة التطوير والجودة

وصف عام


المؤهلات العلمية

دكتوراة في المناهج وطرق التدريس

الخبرات

  •  
عضو فريق تصميم الخطة الاستراتيجية الأولى لجامعة نجران 1433هـ - 1440هـ.
  •  
عضو فريق التقويم الذاتي وكتابة الدراسة الذاتية للاعتماد المؤسسي لجامعة نجران ضمن متطلبات اعتماد الجامعة من هيئة تقويم التعليم السعودية (NCAAA)  1438هـ.
  •  
عضو لجنة مراجعة وتحديث دليل جامعة نجران للعام 1437- 1438هـ. (الإصدار الثالث)
  •  
عضو لجنة تأهيل ومنح وكالة الجامعة للتطوير والجودة في جامعة نجران بالمملكة العربية السعودية شهادة الأيزو
(
ISO 9001:2008)  1437هـ.
  •  
عضو فريق إعداد خطة مخاطر جامعة نجران بالمملكة العربية السعودية 28/2/1437هـ .
  •  
عضو لجنة تصميم الخطة التنفيذية لخطة الجودة الثانية بجامعة نجران 11/2/1437هـ.
  •  
عضو لجنة مراجعة وتحديث دليل جامعة نجران للعام 1438هـ.
  •  
عضو فريق عمل تأسيس نظام للجودة بإمارة منطقة نجران 1436هـ.
  •  
عضو فريق مشروع التقويم التطويري في جامعة نجران ضمن متطلبات اعتماد الجامعة من الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي (NCAAA)  11/1/1435هـ.
  •  
عضو فريق مشروع تصميم هياكل تنظيمية مطورة لجميع الوحدات الأكاديمية والإدارية بجامعة نجران (كود 7/9) في إطار مشروعات الخطة الاستراتيجية لجامعة نجران 1433-1438هـ.
  •  
عضو فريق برنامج "إمكان" لإعداد قيادات متخصصة في التطوير والجودة في جامعة نجران.
  •  
عضو فريق الخطة الاستراتيجية للتعليم العالي في المملكة "آفاق" في جامعة نجران بالمملكة العربية السعودية.
  •  
عضو فريق تصميم الخطة الاستراتيجية الثانية لجامعة نجران 1440هـ - 1445هـ.
  •  
عضو فريق التقرير السنوي لجامعة نجران 2022م.
  •  
عضو الفرق التنفيذية للبرامج التدريبية المقدمة بمراكز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات بجامعات (الإسكندرية ، دمنهور، نجران، فرع جامعة نجران بشرورة).
  •  
عضو الفريق التنفيذي لبرامج الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي  (NCAAA) بالمملكة العربية السعودية والتى اقيمت بجامعة نجران خلال الفترة من 1433 - 1435هـ .
  •  
عضو الفريق التنفيذي لورش عمل التخطيط الاستراتيجي بالتعاون مع جامعة برونل البريطانية (Brunel University).
  •  
عضو فريق اعتماد مركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات بجامعة الإسكندرية كمركز تدريب معتمد عام 2011م.
  •  
عضو فريق مشروع تحديد الاحتياجات التدريبية للكوادر الأكاديمية (كود 3/2) في إطار مشروعات الخطة الاستراتيجية لجامعة نجران 1433-1438.
  •  
عضو فريق مشروع تخطيط وتنفيذ الخطة التدريبية للكوادر الأكاديمية (كود 3/3) في إطار مشروعات الخطة الاستراتيجية لجامعة نجران 1433-1438.
  •  
عضو فريق مشروع إنشاء نظام لمتابعة الأثر التدريبي وفعالية التدريب لأعضاء هيئة التدريس ومن في حكمهم
(كود 3/11) في إطار مشروعات الخطة الاستراتيجية لجامعة نجران 1433-1438.
  •  
عضو فريق مشروع تحديد الاحتياجات التدريبية للجهاز المالي والإداري (كود 7/9) في إطار مشروعات الخطة الاستراتيجية لجامعة نجران 1433-1438.
  •  
عضو فريق (إمكان) لتدريب الكوادر الأكاديمية السعودية بجامعة نجران 1437هـ.
  •  
الإشراف على العديد من البرامج التدريبية المقدمة من مركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات بجامعة الإسكندرية ووحدة تنمية المهارات بعمادة التطوير والجودة بجامعة نجران وفرع الجامعة بشرورة.
  •  
التدريب ببرامج وحدة تنمية المهارات بعمادة التطوير والجودة بجامعة نجران، خلال الفترة من 9/2011 وحتى الآن.
  •  
التدريب بمشروع وزارة التعليم العالي المصرية لتدريب أعضاء هيئة التدريس والإداريين بالجامعات المصرية  (ICTP) (عن جامعتي الإسكندرية ودمنهور) على نظم وتكنولوجيا المعلومات، خلال الفترة من 5/2/2006م وحتى 28/4/2010م.
  •  
التدريب بمركز تكنولوجيا المعلومات  ( ITC) بجامعة الإسكندرية على ( تكنولوجيا المعلومات – التدريس باستخدام التكنولوجيا – الرخصة الدولية لقيادة الحاسب الآلى ICDL) على مدار عامين بواقع (1100ساعة تدريبية) لعدد (22) برنامج تدريبي.

التخصصات والمهارات

  •  
الرخصة الدولية لقيادة الحاسب الآلى ICDL
  •  
مدرب معتمد بوحدة تنمية المهارات بعمادة التطوير والجودة بجامعة نجران.
  •  
مدرب معتمد بمشروع وزارة التعليم العالي المصرية لتدريب أعضاء هيئة التدريس والإداريين بالجامعات المصرية  (ICTP) (عن جامعتي الإسكندرية ودمنهور) على نظم وتكنولوجيا المعلومات.
  •  
مدرب معتمد بمركز تكنولوجيا المعلومات  (ITC) بجامعة الإسكندرية للتدريب على الرخصة الدولية للحاسب الآلي (ICDL) وتكنولوجيا المعلومات.
  •  
التدريب ببرامج وحدة تنمية المهارات بعمادة التطوير والجودة بجامعة نجران، خلال الفترة من 9/2011 وحتى الآن.
  •  
التدريب بمشروع وزارة التعليم العالي المصرية لتدريب أعضاء هيئة التدريس والإداريين بالجامعات المصرية  (ICTP) (عن جامعتي الإسكندرية ودمنهور) على نظم وتكنولوجيا المعلومات، خلال الفترة من 5/2/2006م وحتى 28/4/2010م.
  •  
التدريب بمركز تكنولوجيا المعلومات  ( ITC) بجامعة الإسكندرية على ( تكنولوجيا المعلومات – التدريس باستخدام التكنولوجيا – الرخصة الدولية لقيادة الحاسب الآلى ICDL  ) على مدار عامين بواقع (1100ساعة تدريبية) لعدد (22) برنامج تدريبي.
  •  
منسق الموقع الإلكتروني لوكالة الجامعة للتطوير والجودة.
  •  
منسق الموقع الإلكتروني لعمادة التطوير والجودة بجامعة نجران.
  •  
تصميم قواعد بيانات القيادات الأكاديمية  وأعضاء هيئة التدريس والقيادات الإدارية والإداريين من المتدربين والمتدربات والبرامج التدريبية،  ضمن مشروعات عمادة التطوير والجودة لتنمية قدرات الكوادر الأكديمية والإدارية من منسوبي جامعة نجران.
  •  
تصميم الحفظ الإلكتروني لوثائق مشروع التقويم الذاتي الأولي لجامعة نجران 1433هـ.
  •  
المشاركة في تصميم قاعدة بيانات الشركات المتعاقدة مع جامعة نجران.
  •  
تصميم العديد من الاستبانات الإلكترونية بوحدة قياس الأداء بوكالة جامعة نجران للتطوير والجودة.
  •  
تصميم العديد من تقارير إنجازات عمادة التطوير والجودة بجامعة نجران.
  •  
المشاركة في تصميم مجلد الخطة الاستراتيجية لجامعة نجران 1433-1438هـ
  •  
تصميم كتاب ملخص الخطة الاسترايجية لجامعة نجران 1433-1438هـ باللغتين العربية والإنجليزية والمشاركة في الترجمة للغة الإنجليزية.
  •  
تصميم العديد من العروض التقديمية عن مشروعات الخطة الاستراتيجية والاعتماد الأكاديمي لجامعة نجران.
  •  
تصميم موقع رفع ملاحظات الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي (NCAAA).
  •  
تصميم كتاب خطة البحث العلمي بجامعة نجران 1437- 1439هـ.
  •  
تصميم كتاب خطة إدارة المخاطر بجامعة نجران 1437- 1438هـ.
  •  
تصميم كتاب الدليل التنظيمي لوكالة للتطوير والجودة بجامعة نجران الإصدار الثاني 1437- 1438هـ.

الدورات التدربية

  •  
مؤشرات الأداء والمقارنة المرجعية - المركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي، (12) ساعة تدريبية، إبريل 2019م
  •  
توصيف وتقرير المقرر الدراسي - وحدة تنمية المهارات بعمادة التطوير والجودة بجامعة نجران فى الفترة من
 7-8/5/1437هـ الموافق 16-17/3/2016م .
  •  
جودة التعلم الإلكتروني في مؤسسات التعليم العالي - وحدة تنمية المهارات بعمادة التطوير والجودة بجامعة نجران فى الفترة من 27-28/5/1437هـ الموافق 5-6/4/2016م .
  •  
خرائط المنهج - وحدة تنمية المهارات بعمادة التطوير والجودة بجامعة نجران فى الفترة من 6-7/5/1434هـ الموافق 18-19/3/2013م .
  •  
إدارة المخاطر والأزمات في مؤسسات التعليم العالي - وحدة تنمية المهارات بعمادة التطوير والجودة بجامعة نجران فى الفترة من11/6/1434هـ الموافق 21/4/2013م .
  •  
خرائط المنهج - وحدة تنمية المهارات بعمادة التطوير والجودة بجامعة نجران فى الفترة من 6-7/5/1434هـ الموافق 18-19/3/2013م .
  •  
دورة المراجع الداخلي (ISO 9001: 2008)  من جامعة نجران بتاريخ 8/10/2013م.
  •  
دورة مؤشرات قياس الأداء  (ISO 9001: 2008)  من جامعة نجران بتاريخ 7/10/2013م.
  •  
أساسيات تكنولوجيا المعلومات وإدارتها ( IT Essential  ) من اكاديمية (CISCO).
  •  
البرمجة المرئية (Ms Visual Basic) بتقدير امتياز من أكاديمية السادات للعلوم الإدارية عام 2001م.
  •  
  Windows – Dos من جامعة الإسكندرية عام 2001م.
  •  
(WinWord) من جامعة الإسكندرية عام 2001م.
  •  
برنامج التحليل الإحصائى ( Ms Visual Fox pro - Spss )  من جامعة الإسكندرية عام 2002م.
  •  
أساسيات تكنولوجيا المعلومات وإدارتها ( IT Essential  ) من اكاديمية CISCO.
  •  
البرمجة المرئية (Ms Visual Basic) بتقدير امتياز من أكاديمية السادات للعلوم الإدارية عام 2001م.
  •  
حضور (60 ساعة) دورة اللغة الإنجليزية ( TOEFL ) من مركز خدمة المجتمع جامعة الإسكندرية عام 2002م.
  •  
دورة اللغة الإنجليزية ( TOEFL ) من مركز خدمة المجتمع جامعة الإسكندرية عام 2016م.

الأبحاث العلمية

  •  
Rakha, A. H., & Abouzid, M. M. (2015). The Impact of Implementing Quality Management System (ISO 9001: 2008) on the Job Performance of Employees at Najran University. Journal of Resources Development and Management ISSN, 2422-8397. ‏
https://iiste.org/Journals/index.php/JRDM/article/view/27711
تأثير تطبيق نظام إدارة الجودة الشاملة ( ISO 9001:2008 ) على فاعلية الأداء الوظيفي للعاملين بوكالة جامعة نجران للتطوير والجودة
  •  
Al-Din, H. M. K., & Abouzid, M. M. (2016). Extent of Implementing the Total Quality Management Principles by Academic Departments Heads at Najran University from Faculty Members' Perspectives. Journal of Education and Practice, 7(2), 48-56. ‏
https://iiste.org/Journals/index.php/JEP/article/view/28159
مدى الالتزام بتطبيق مبادئ إدارة الجودة الشاملة وأثرها على فاعلية الأداء الإداري لرؤساء الأقسام الأكاديمية بجامعة نجران
  •  
عبد المقصود، ممدوح محمد وأبوزيد، محمد محمود. (2018). تقييم مستوى جودة الخدمات الطلابية بجامعة نجران من وجهة نظر الطلاب. جامعة الإسكندرية: مجلة كلية التربية، مج27، ع4. 59-89
  •  
كمال الدين، هشام مصطفى، وأبو زيد، محمد محمود. (2019). واقع تطبيق إدارة المعرفة وأثرها على تميز الأداء المؤسسي في الجامعات السعودية: دراسة حالة جامعة نجران. جامعة جرش: مجلة جرش للبحوث والدراسات، مج20, ع1، 177 - 213. مسترجع من: https://search-mandumah-com.sdl.idm.oclc.org/Record/967895
  •  
أبوزيد، محمد محمود وقبلان، يحيى محمد. (2019). درجة رضا أعضاء هيئة التدريس عن جودة إجراءات التقويم الذاتي وفقاً للأنظمة التقييمية المتبعة في جامعة نجران. جامعة الحدود الشمالية: مجلة الشمال للعلوم الإنسانية (ISSN: 1658-7006). مج7، ع1،ج1.
  •  
أبو زيد، محمد محمود، وكمال الدين، هشام مصطفى. (2021). تقييم جودة مخرجات البرامج الأكاديمية بجامعة نجران من وجهة نظر سوق العمل. PSYCHOLOGY AND EDUCATION (2021) 58(2): 8649-8661 مسترجع من:
http://psychologyandeducation.net/pae/index.php/pae/article/view/3509
  •  
Abu Zaid, M, A.; and bani-Abduh, Y, M. (2021) The Degree to Which Najran University Students Possess the Skills of Self-Control & Self-Management in the Light of the Coronavirus Pandemic (Covid19). Review of International Geographical Education (RIGEO),11(9),2845.2855.Doi:10.48047/rigeo.11.09.252
درجة امتلاك طلبة جامعة نجران لمهارات الضبط الذاتي وادارة الذات في ظل جائحة كورونا وعلاقته ببعض المتغيرات
مسترجع من: https://rigeo.org/view-artical/?s_id=3439
 

المقررات التدرسية

الوصف

الساعات المكتبية

الوصف

8-99-1010-1111-1212-11-2
الأحد
Sunday
الاثنين
Monday
الثلاثاء
Tuesday
الأربعاء
Wednesday
الخميس
Thursday